كشف عن برنامجين لتعليم الانكليزية والعربية عن طريق الحساب بزمن قياسي
د. أحمد بهبهاني: مدارسنا تعلم قواعد اللغة الانكليزية بشكل معكوس!
كتبت شفاء منصور:
باتت ظاهرة عدم اتقان اللغة الانكليزية في عصرنا الراهن ظاهرة محرجة لعدد كبير من الطلبة الذين يعانون ضعفا في التعاطي مع هذه اللغة الحيوية التي صارت جزءا اساسيا من سوق العمل، ولذلك يلجأ عدد كبير من الطلبة الى المعاهد والمراكز التي تقيم دورات لتعليم اللغة، لكن وبعد التخرج يجدون انفسهم غير قادرين على التحدث والكتابة بطلاقة باللغة الانجلزية نتيجة عدم استخدامها بشكل متواصل.
وهذه المشكلة كانت حاضرة في ذهن الاستاذ احمد بهبهاني الذي توصل إلى طريقة واسلوب جديد مبتكر في تعلم اصول اللغة الانجليزية بحيث تمكن الشخص من اتقانها محادثة وكتابة في زمن قياسي وحتى في حال عدم استخدامها بشكل متواصل في محيطه سواء في البيت او العمل..
وعن كيفية ذلك ذكر بهبهاني انه توصل الى أنه يمكن تعلم قواعد اللغة الانجليزية من خلال القيم الحسابية والذي اطلق عليه برنامج المفاهيم اما اللغة العربية الفصحى فقد اهتدى الى ان هناك طريقة سلسلة خالية من تعقيدات شرح قواعد اللغة العربية المتبعة في مدارسنا وايضا من خلال القيم الحسابية واطلق عليه برنامج الغرف المغلقة والغرف المفتوحة..
وقد شرح بهبهاني كل من البرنامجين ومدى النتائج المذهلة التي حققاها فبرنامج المفاهيم: هو عبارة عن شبكة من المفاهيم تشرح قواعد اللغة الانجليزية بالقيم الحسابية وهي (1+) صفر (1ـ) حيث برمز (1+) الى المستقبل والصفر يرمز الى الحاضر، و(1ـ) يرمز الى الماضي وهذه القيم الحسابية الثلاثة تشرح الازمنة اي قواعد اللغة الانجليزية، والعلاقات اي اكثر من زمن في نفس الوقت اي الماضي التام والمستقبل التام والمضارع التام.
واوضح بهبهاني ان هذه الطريقة تجعل المتعلم لها يفهمها وبالتالي لا ينساها. بدلا من حفظ قواعد اللغة الانجليزية التي من السهل نسيانها مع مرور الوقت وعدم استخدامها.
وأكد بهبهاني ان مدارسنا تدرس قواعد اللغة بأسلوب خاطئ فالصح خطأ والخطأ صح، وضرب مثالا على ذلك فقال ان الماضي التام يمكن استخدامه وحده في الجملة وهذا خطأ فادح في القواعد فهم يدرسون مثلا جملة فيدرسون (I had bought abook) اما الجملة الصحيحة (I bought abook) والسبب ببساطة يفهم حسابيا، ذلك ان الماضي التام عبارة عن ماضي+ ماضي اي حسابيا (1ـ) + (1ـ) والناتج (2ـ) يعني الماضي التام قيمته الحسابية 2ـ.
اذن عندما نتكلم لغة نراعي حركة الزمن وحركة الزمن هي حركة فيزيائية بحتة يتحول فيها المستقبل الى المضارع ثم الى ماضي، ثم ماضي تام، يعني ببساطة (1+ 0 1ـ 2ـ) فلا نستطيع ان ننزل من 0 .2 لان التدرج الطبيعي ان نمر بـ (ـ 1) لذلك ان نقول الجملة باحدى الطريقتين:
أ ـ ان نعيد الـ ( ـ2) الى (ـ 1) اي بدلا من الماضي التام نستخدم الماضي البسيط ونقول Bought abook .
ب ـ او نستخدم الماضي التام على ان اضيف فعل ماضي بسيط آخر في الجملة حتى تصبح الحركة مضبوطة ونقول Ihad bought abook before I went Toschool.
وعدد بهبهاني مميزات برنامج المفاهيم في 4 نقاط:
1 ـ يصل بالطالب الى مستوى متميز باللغة الانجليزية في وقت قياسي...
2 ـ ستنتهي مشكلة الطالب مع اختبارات اللغة الانجليزية ويحقق درجات جيد جدا مرتفع على الاقل ودرجة ممتاز.
3 ـ يكتسب باتباعه هذا البرنامج ان هذه اللغة تدخل في العقل الباطن وبذلك لا تنسى حتى لو لم يمارسها لزمن طويل...
4 ـ سيصبح كثير من المفاهيم في قواعد اللغة التي تدرس خطأ في مدارس الحكومة...
وذكر بهبهاني كيفية حفظ مفردات اللغة الانجليزية بالاعتماد على العقل الباطن مشيرا الى ان الخطوات موجودة على الانترنت (
www.concept grammar.com) واكد انه اتباع هذه الخطوات سيمكن من حفظ 1500 كلمة شهريا، كما يوجد برنامج المفاهيم على اقراص CD ثلاثة مقسمة على 32 فصلا، تغطي كل قواعد اللغة، وهي لعمر فوق 12 عاما.
واعلن بهبهاني ان مشروعه القادم هو تعليم اللغة الانجليزية بطريقة الحساب لمن هم في عمر اقل من 12 عاما.
غرف مغلقة ومفتوحة
وتحدث بعد ذلك عن برنامج التقوية في اللغة العربية من خلال الغرف المغلقة والغرف المفتوحة، والذي استغرق انجازه 4 اعوام وانتهى فيه من ايضاح %70 من قواعد اللغة العربية ، مشيرا الى انه يحتاج الى عامين آخرين للانتهاء من كل قواعد اللغة اي الـ %30 المكتبية.
وقال: فكرة هذا البرنامج مبنية على فكرة برنامج المفاهيم اي الطريقة الحسابية ايضا، وهي وسيلة رائعة لحل مشكلة الفرد مع التشكيل في اللغة العربية، اي يعرف الطالب كيف يضع الضمة والفتحة وغيرهما وكيف يعربها من خلال الفهم وليس الحفظ.
وقال: نقصد بالغرف المغلقة (اي ذات التشكيل الواحد الذي لا يتغير)، أظرف المكان والزمان والادوات مثل هناك، ان) وغيرها.
اما الغرف المفتوحة فهي التي تحتمل اكثر من تشكيل مثل الاسماء والافعال والصفات، وبذلك نستطيع ان نكتب وننطق اللغة بطريقة صحيحة بعيدا عن التعقيدات في طريقة الاعراب الحالية ويصل الطالب الى مستوى متميز حيث الاستيعاب في هذه الطريقة %90 واكثر.
اما طريقة تدريس القواعد الحالية فيستوعب الطالب فيها %10 من القواعد فقط.
وقد شدد بهبهاني على ضرورة الاخذ بهذين البرنامجين المتميزين لتحل مشكلتنا مع اللغتين العربية والانجليزية.
نقلا عن الوطن
__________________